recent
أخبار ساخنة

إسهامات ابن سينا في علم النفس

مشرف
الصفحة الرئيسية
إسهامات ابن سينا في علم النفس
إسهامات ابن سينا في علم النفس

كان لتطور الفكر اليوناني في عصر ما قبل الميلاد وكذلك عناية الإسلام بالنفس أثر كبير في توجيه أنظار العلماء المسلمين الى الاهتمام ومحاولة فهم النفس الإنسانية والسلوك الإنساني. واستطاع العلماء المسلمين أن يستفيدوا من ذلك حيث أنهم تخلصوا من الجوانب الخرافية التي كانت تبدو في بعض الفكر اليوناني ووضع بصمات من الفكر الإسلامي عليها . وسنتعرف في هذا المقال علي إسهامات ابن سينا في علم النفس.

إسهامات ابن سينا في علم النفس

هو أبو علي الحسن بن عبد الله بن سينا (980 - 1037 م) المفكر الإسلامي الأشهر، من بخارى، وتزيد مؤلفاته عن المائة، أشهرها الشفاء، والنجاة، والإشارات والتنبيهات، والقانون.

النفس عند ابن سينا

 وجد ابن سينا أن النفس تختلف جوهريا عن الجسد. ولما كانت حسب رأيه جزءا من العالم العلوي ، على العكس من الجسد الذي يتكون من العناصر الأربعة (التراب والماء والنار والهواء)، فإنها تتحد به عقب الولادة ، وتفارقه بعد الموت لتعود إلى الباري عز وجل فتحاسب على ما فعلت أثناء وجودها على الأرض. وكتابات ابن سينا في النفس يحصرها في ثلاث: النفس النباتية، والحيوانية، والإنسانية، وكل منها كمال أول للجسم الطبيعي .


والنباتية تتألف من ثلاث قوى، هي القوى الغاذية التي مهمتها تغذية الجسم ومده بالطاقة، والقوة المنية التي عملها تحريك الجسم بالنمو نحو كماله، والقوة المولدة، ومناطها التكاثر عن طريق التخليق واستمداد أجسام أخرى من الجسم الأصلي وشبيهة به.

والنفس الحيوانية عملها حركة الجسم عن نزوع بشهوة أو غضب، ومناط فيها تلك القوة المحركة، أو أن النفس الحيوانية قوة مدركة بوساطة الحواس الخمس، وإدراكها خارجي، والمحسوسات تنتقل إليها وتنطبع فيها فتدركها القوة الحاسة. وبعض هذه القوة المدركة إدراكها باطني، فتدرك صور المحسوسات أو معاني المحسوسات، والفرق بين الصور والمعنى عند حيوان كالشاة مثلا، أنها ترى الذئب فتنطبع صورته في حسها البصري، أي شكله وهيأته، ولكن معنى هذه الصورة يتطلب أكثر من الإدراك الحسي، وهو المعنى الذي يبعث الخوف في نفس الشاة، ويستدعى منها أن تولى الإدبار، وذلك كله عمل هذه القوة المدركة الباطنة.

ويزيد ابن سينا في شرح هذه القوة النفسية الباطنية، فيقول إنها قوة مستقبلة لجميع الصور، مدارها الحواس الخمس، ويسميها لذلك الحس المشترك، لاشتراك جميع الحواس فيها، وهي أيضا قوة حافظة لصور المحسوسات بعد غياب هذه المحسوسات، وقوة تستدعي الصور وتركب منها صورا أخرى، ويسميها لذلك المتخيلة، ثم إنها قوة توهم للصور معان ومدلولات، ويسميها لذلك قوة متوهمة، ثم إن هذه المعاني والصور غير المحسوسة يمكن أن تحتفظ بها النفس بتأثير قوة الذاكرة.

وأما النفس الإنسانية أو الناطقة فهي ملك الإنسان، وقواها عقلية، فباعتبار إدراك هذه النفس للكليات تسمى قوة نظرية وعقلا نظريا، وباعتبار استنباطها لها تسمى قوة عملية وعقلا عمليا.

والنفوس الإنسانية مرجدة أي ليست قوة جسمانية حالة في المادة، ولا جسما، بل هي إمكانية لا تقبل الإشارة الحسية، وإنما تعلقها بالبدن تعلق التدبير والتصرف، من غير أن تكون داخلة فيه بالجزئيات أو الحلول.


والنفس لا تموت بموت البدن، وتتراتب قواها، فأعلاها النفس النظرية، ثم العملية، وتخدمها قوة المتخيلة، التي تخدمها القوة النزوعية، والقوة الخيالية، وهذه تخدمها الحواس الخمس، والقوة النزوعية تخدمها الشهوة والغضب ، وهذان يخدمان القوة المحركة للعضلات والجسم. والقوى الحيوانية عموما تخدمها القرى النباتية الغاذي والمنمية والمولدة، ثم القوى الطبيعية.

و تجدر الإشارة إلي أن الإنسان كان بالنسبة لابن سينا موضوعا رئيسيا أولى معرفة أبعاده جل اهتمامه وأنفق في سبيله وقتا طويلا وجهدا عظيما، وخصص له عددا من مؤلفاته. وإن قراءة متأنية لما وصل إلينا من هذه المؤلفات تعرف الباحث على مراحل تطور فكر ابن سينا عامة، وما يميز نظريته في النفس من ترابط في المفاهيم والأفكار ودقة في البسط والتفسير والتعليل مما يعكس سعة إطلاع هذا المفكر الكبير وحدة ذهنه وقوة إرادته.

وقد اعتمد ابن سينا على التراث الفلسفي اليوناني والهندي والفارسي والعربي الإسلامي، اعتماده على معطيات الطب والتشريح. وقد ساعده توظيف هذه المعطيات وذاك التراث توظيفا مبدعا، إلى جانب خبرته وتجاريه وملاحظته العلمية الدقيقة، في صياغة نظريته السيكولوجية على نحو متناسق ومنتظم جعلها تفوق جميع ما سبقها من نظريات دقة وشمولية.

ابن سينا والتشخيص النفسي


تتجسد نظرة ابن سينا المبدئية إلى العلاقة بين النفس والجسد بصورة واضحة عبر دراسته للجانب الوجداني من النفس البشرية. فقد حاول التعرف على السبب النفسي للضعف العضوي الذي كان يعاني منه أحد الفتيان من خلال إسماعه مجموعة من الكلمات، وتحديد ما يثيره منها بالاعتماد على تغير نبضات القلب وتبدلها كرد فعل تقوم به العضوية على مثيرات العالم الخارجي.


وتعد هذه التجربة أول محاولة للتشخيص النفسي في تاريخ الفكر الإنساني. حيث سبق ابن سينا بها محاولات علماء النفس في العصر الحديث لوضع اختبارات تمكنهم من الكشف عن الجوانب الانفعالية والوجدانية لدى الإنسان(كاشف الكذب" مثلا) بعدة قرون.


ولعل من اليسير أن يقف المؤرخ الموضوعي للفكر السيكولوجي علي عدد من الوقائع الصريحة والأدلة الثابتة التي تجعله ينظر إلى ابن سينا باعتباره رائدا من رواد هذا الميدان المعرفي.

فهناك، للمثال، تجربة أخرى أجراها ابن سينا لإبراز أثر الحالة النفسية (الانفعال) في حياة الحيوانات والإنسان. وتتلخص هذه التجربة في مقارنة الوضع النفسي لخروفين كان يقدم لهما نفس الغذاء من حيث الكمية والنوعية. ولكنه وضع أحدهما في شروط عادية آمنة، بينما وضع الثاني قبالة ذئب.
وبصرف النظر عن شروط التغذية المتشابهة فإن صحة الخروف الثاني كانت تتدهور بصورة ملحوظة حتى هلك.

من هنا يتجلى اهتمام ابن سينا بالعلاقة بين مظاهر النفس وتجلياتها المختلفة من جهة، وبالبيئة من جهة ثانية. فدور التربية –عنده- لا يقتصر على النمو الجسمي عند الفرد فحسب، وإنما يشمل الخصائص النفسية أيضاً. ذلك لأن النفس تؤثر على البنية الثابتة للعضوية. فمواقف الإنسان ومشاعره نحو العالم الخارجي تغير مجرى العمليات الفيزيولوجية لديه. ووجودها لا يحدث بشكل عفوي أو تلقائي، وإنما هو –في نظر ابن سينا- نتيجة تأثير الآخرين عليه خلال مراحل حياته المتعاقبة

ابن سينا والإدراك الحسى


لقد اهتم ابن سينا بالإدراك الحسى حيث أنه وضح لنا كيف يدرك العقل الكليات والادراك في مفهومه مراتب فالإدراك الحسى هو أدنى مرتبة وهو انتقال صورة الشيء الخارجي الى الذهن وبين أن الموضوع الخارجي مركب من مادة، ولكن في حالة انتقاله الى الذهن عن طريق الحواس وان كان غير مادى ولكنه لا يتجرد من ملحقات المادة .


كما أن لابن سينا آراء متنوعة عن بعض الانفعالات لدى الانسان وحتى نميزه عن الحيوانات مثل انفعال الضحك والبكاء والتعجب والخجل.


مصادر
كتاب موسوعة مشاهير العالم أعلام علم النفس والتربية والطب النفسي والتحليل النفسي اعداد دكتور نبيل موسي الجزء الثاني ص14 وص15وص16.
كتاب المدخل الي علم النفس العام للدكتور رشاد دمنهوري وآخرين ص15.
كتاب علم النفس العام للدكتور خالد الفخراني ص21.
كتاب علم النفس في القرن العشرين (الجزء الأول) للدكتور بدر الدين عامود (اتحاد الكتاب العرب).
google-playkhamsatmostaqltradent